أختلافات بين الأناجيل حول نسب يسوع
إختلافات بين الأناجيل حول نسب يسوع
1 – يذكر أنجيل متي أن يوسف النجار إبن يعقوب في حين يذكر لوقا أنه إبن هالي .
2 – يذكر إنجيل متي أن يوسف النجار من نسل سليمان بن داود ويذكر لوقا أنه من نسل ناثان بن داود .
3 – يعلم من متي أن جميع أباء يوسف النجار من داود الي سبي بابل ملوك مشهوريت ويعلم لوقا أنهم ليسوا بملوك غير داود وإبنه ناثان .
4 – يذكر متي أن شلتائيل بن يكنيا ويذكر لوقا أنه ابن نيري .
5 – يعلم من متي أن اسم ابن زوربابل هو أبيهود ومن لوقا أن أسمه ريسا .
6 – يذكر متي 26 جيلا من داود إلي يسوع ، بينما يذكر لوقا واحدا وأربعين جيلا ، ولما كان الإختلاف واضحا تحير في ذلك علماء المسيحية من زمان اشتهار هذين الإنجيلين إلي اليوم ولذلك أعترف جماعة من المحققين مثل ( اكهارن وكيسر وهيسودبوت وروي نروفرسن ) وغيرهم بأن بياني النسب في متي ولوقا يختلفان أختلافا معنويا .
ويذكر البروتستانت تبريرا واهنا لهذا الإختلاف قائلين : ( ان شجرة النسب المذكورة بلوقا تختص بمريم وأن هالي هو والد مريم ونسب إليه يوسف النجار حيث كان اليهود ينسبون الرجل لوالد زوجته !!
و يعلق علي هذا الرأي تفسير العهد الجديد قائلا : ان هذا القول تخميني و غير محقق و نضيف أن والد مريم كان اسمه (يواقيم ) و ليس هالي .
وبمقارنة سلسلة النسب المذكورة عند متي ومع ما جاء في العهد القديم نجد مايلي :
1 - أغفل متي أنسال يورام رقم 20 الذين يقول لنا سفر أخبار الأيام الاول صح 11:3 أنهم أخاذياس ويأش وأمصيا .
2 – يذكر متي أن اسم ابن ذربابل هو ابيهود في حين يذكر سفر الأيام الاول صح 19:3 أسماء أولاد ذربابل و ليس فيها أبيهود المذكور في متي ولا ريسا المذكور في لوقا !! فمن أين جاء متي ولوقا بتلك الأسماء .
3 – ذكر متي أن يكنيا رقم 28 هو أبن يوشيا رقم 27 علي حين يقول لنا العهد القديم أخبار الأيام الأول أنه يهوياقيم ومكانه بين يوشياويكنيا ، ويقول إنجيل متي ( فجميع الأجيال من إبراهيم إلي داود أربعة عشر جيلا ومن داود إلي سبي بابل أربعة عشر جيلا ومن سبي بابل إلي المسيح أربعة عشر جيلا ) صح 17:1 ،
لقد عدل متي في تسلسل النسب المذكور في العهد القديم كي يقدم مجموعة مصطنعة من أربعة عشر اسما بين داود والنفي إلي بابل . و يعترف تفسير العهد الجديد بترك متي لأسماء ثلاثة ملوك من ملوك يهوذا وكذلك يهوياقيم وكذلك حذف أخرين وبرر ذلك بجعل التقسيم عددا واحدا أي أربعة عشر لكل قسم لأجل تسهيل الحفظ .
وهذا المبرر غير مقتع لانه ليس منطقيا تسهيل الحفظ علي حساب المادة العلمية المراد حفظها .
4 – المجموعة الثالثة من سبي بابل الي يسوع التي يقول عنها متي انها تحتوي علي اربعة عشر اسما تحتوي علي ثلاثة عشر اسما فقط .
و أحير سواء كان حذف متي لأسماء من سلسلة النسب ليوسف النجار سهوا أو تعمدا فالنتيجة واحدة في الحالتين وهي أثبات عدم وجود الوحي والإلهام في تحرير الأناجيل .
9 التعليقات:
يا اخ سامح اختلاف اسماء بعض الشخصيات من لوقا الى متى لايعنى انه خطا فى النسب ولكن لان فى اشريعة اليهودية كان اذا مات شخص دون ان ينجب اطفال تتزوج امراته باخر وينسب الاول للميت حسب الشريعة والثانى لابوه الحى ولهذا ذكر متى ان يوسف ابن يعقوب وذكر لوقا انه ابن هالى.اما بالنسبة لنتهاء النسب بيوسف وليس للعزراء مريم فيوسف هو من نفس عائلة العزراء مريم لان شريعة اليهود تنص ان ابنت البكر تخطب لاقرب شخص لها وهذا يعنى انه نفس النسب من داوود ويهوذا ابن يعقوب ..وللمذيد من المعلومات ادخل على موقع (تفسير العهد الجديد).ارجو ياسيد الاتقرا مثل المسلمين 1+1=2
=
ثم تذكر ثانيا يا اخ سامح ان المسيح جاء منسوب الى داود الزانى واقول نعم. وايضا جاء فى نسبه عدة نساء زانيات مثل راحاب ولكن اتى ليخلص هذه الطبيعة الخاطئة من الخطية بل وحبل به من الروح القدس الامر الذى لم يحدث مع اى شخص فى تاريخ البشرية والذى يعترف به القران(. ونفخنا فيه من روحنا) . فهو معروف انه ابن الله وابن العذراء مريم ليس كمثل محمد الذى لا يعرف له اب بادعاء انه بقى فى بطن امه 4 سنوات الا يشعرك هذا بانك فى مستشفى المجانين كما قلت .مع العلم يذكر الحديث الصحيح ان محمد تبرا من امه كما قال له جبريل( تبرا انت من امك) .وللمذيد تفقد موقعاالاب زكريا حلقات حوار الحق.(islamexplained.com)
يا سامح يا ريت ما ترد علي الغبي ده لان اجاباته علي موضوعك بصراحة بتؤكد انه غبي وجاهل ومش فاهم اي حاجة فيا ريت ما تضيع وقتك في كلام فارغ و يا ريت تكمل لنا الموضوعات الشيقة بتاعتك دي
ماري جرجس سابقا
عائشة يوسف حاليا و أحمد الله علي نعمة الاسلام
الاخ المعلق السابق الغير معروف الذى رد على تعليقى .الله يسامحك على الشتيمة بس ياريت ترد انت مكان سامح لو عندك اجابة ولا هما الاخوة المسلمين لما يتزنقو مايلاقوش غير الشتيمة.ثم اذاكنت مارى جرجس سابقا قولى ما هو الاسم الثالث لمارى جرجس . وارجو ان ترد على تساؤلاتى كما ارد انا على اسئلة الاخ سامح مع العلم انه لم يرد على سؤال واحد منى .. واسؤال لك يا اخى العزيز. هل تصدق ان جنين يبقى فى بطن امه 4 سنوات .ارجو ان ترد ولا تتهرب
ثم يا اخت عائشة ما هى النعمة التى اعطاها لكى الاسلام هل هى ( ناقصات عقل ودين) ام هى كما قال محمد( المراه كالكلب والحمار) ام هى كا جاء فى القران( واضربوهن فى المضاجع ثم ائتينهن اجورهن)ام كما قال الحديث (سقط قوم ولَوا امرهم امراّة).ارجو ان تعطينى نعمة واحدة...اما انا سوف اعطيكى النعم التى انعم بها المسيح على الانسان واخص بها المراة
الأخ المعلق يبدوا أن لديك معلومات مغلوطة عن الإسلام وتستشهد بأحاديث غير صحيحة . ثانيا أنا لم أتهرب من أسئلتك ولكن لا أريد أن أعلق علي أسئلة تافهة ليس لها قيمة وتم الرد عليها من قبل ثالثا ناقشني في عقيدتك المسيحية وأترك الإسلام لأهل الإسلام .أيضا تقول علي صاحبة التعليق مجهولة . ألا تستحي فأنت أيضا مجهول
و أرحوا أن تلتزم الأدب و لا تتعدي بأي لفظ خارج علي أي أحد من السادة الزوار . ممن أنا وأنت نسب بعضنا البعض ولكنني لا أسمح لك بأن تتعدي علي أي زائر
اولا يا اخ سامح انا لم اشتمك ابدا .لان المسيح قال لا تقابلوا السيئة بالحسنة اما بالنسبة للفط (غير معروف )فهو مكتوب اعلى كل تعليق مجهول ولا يعتبر اهانة واذا اردت اسمى فانا( ابو بكر ) حتى لا اكون مجهول ثم تقول انى استشهد باحاديث غير صحيحة واقول لك انها من صحيح البخارى وهو حديث صحيح وراجع بنفسك . واذا كانت الاحاديث غير صحيحة فما هو الصحيح.القران.الاية المذكورة فى التعليق هى من القران وراجع سورة النساء الاية3 وايضا الاية 24... ثم تقول ان اسئلتى تافهة فارجو ان ترد عليها اذا استطعت .. واخيرا انا لم اشتم المعلقين ولكن اللفظ كما جاء فى الحديث ولا استطيع تغييره.. وارجو منك يا اخ سامح ان تلتذم انت ايضا بحدود الادب لانك ذكرت سابقا عن يسوع و بولس لفظ جارح فراعى ايضا ان هناك نساء تقرا فى المدونة...ولك جذيل الشكر
ثم نستعرض معا ايهاالاخوة معا مقارنة بين يسوع ومحمدفى اطار احترام المراة.. 1-نجد فى سورة الطلاق مايحلل زواج الفتيات اللائى لم يحضن اى الاطفال( الذين لم يبلغن سن المحيض ) 2- جاء فى حديث صحيح( واذا تزوج الرجل كبيرة وصغيرة فارضعت الكبيرة الصغيرة حرمتا عليه(كتاب فتح القدير صفحة 457) 3 - وفى فتح البارى فى تفسير صحيح البخارى يمنع الرجل من دخول بيته فجأه، هل هناك ما يمنع ام يوجد فى البيت شى لا يعجبه 4 - جاء فى الطبرانى جذء 11 صفحة 63 قال محمد( اغذوا تبوك تغنموا بنات الروم) 5 - جاء فى تفسير القرطبى قال( المرأة كالبقرة والنعجة كلها مركوب) وهذا فى جذء 15 صفحة 172 اما بالنسبة ليسوع قال ( ليست المرأة من دون الرجل ولا الرجل من دون المرأة هذ يعنى ان الاثنان واح ولا فرق بينهما عند الله وجاء فى رسالة بولس الاولى الى اهل كورنثوس 7-4 ( ليس للمرأة تسلط على جسدها بل للرجل وكذلك الرجل ايضاليس له تسلط على جسده بل للمرأة ... وقال يسوع اكرم الذوجة ليس كما قال محمد اضربوهن فى المضاجع ...وبهذا ننهى حديثنا . ولنا حديث اخر فى المرة المقبلة عن موضوع ( ارضاع الكبير)
إرسال تعليق